منتديات المتعة والإفادة
مرحبا بكم معنا في منتدنا المتعة والافادة
ان منتدنا المتعة و الافادة يوفر لزواره اخر المستجدات في عالم الموضة والحاسوب و الطبخ..........
كما انه يشمل على مواضيع مهمة تفيدكم في حياتكم اليومية والدينية والعملية ادن لا تترددو في تسجيل اسمكم لتستفيدو وتفيدو مرحبا بكم
منتديات المتعة والإفادة

منتديات المتعة والإفادة :دنيا دين أناقة أزياء ثقافة صحة حاسوب شات مناقشات تسلية اغاني افلام مطبخ قصص دراسة سيارات رياضة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات المتعة والإفادة :دنيا ودين أناقة و أزياء و ثقافة صحة حاسوب كل جديد في جديد 100x100
اعلانية

المواضيع الأخيرة
» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس أبريل 11, 2013 6:35 am من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآنأنآقـــه اللسآنأنآقـــه اللسآنأنآقـــه اللسآأنآقـــه اللسآننأنآقـــه اللسآأنآقـــه اللسآنن
السبت أبريل 06, 2013 3:39 am من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد تمامًا كالغضب اتركه فترة حتى يهدأ، ثم عاتب الآخرين على ما فعلوه معك
الثلاثاء أبريل 02, 2013 7:22 am من طرف shery adel

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
الأحد مارس 31, 2013 8:59 am من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
السبت مارس 30, 2013 7:27 am من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
الإثنين مارس 25, 2013 4:13 am من طرف shery adel

» تصحيح الأفكار والعادات والتقاليد الخاطئة المتعلقة بالمرأة
الجمعة مايو 21, 2010 9:17 am من طرف Admin

» حقا..هل تتأثر؟!؟!؟!؟!شاطر
الجمعة مارس 19, 2010 10:46 am من طرف amola

» البحث في الجوجل عام 2080
الجمعة مارس 19, 2010 10:28 am من طرف amola

» تعرفوا تعملوا ايديكم كده
الجمعة مارس 19, 2010 10:24 am من طرف amola

» اغرب بيت عينك هتشوفو فى حياتك
الجمعة مارس 19, 2010 10:15 am من طرف amola

» اغرب خمسين مبنى في العالم
الجمعة مارس 19, 2010 10:06 am من طرف amola

» امشوا حافيين احسن!!!!!!!!!!!!!!!!!أنا حذرتكم
الجمعة مارس 19, 2010 9:51 am من طرف amola

» حيوانات مسجلة خطر:شاطر
الجمعة مارس 19, 2010 9:47 am من طرف amola

» اغبى ابن في العالم شاطر
الجمعة مارس 19, 2010 9:31 am من طرف amola

» الفرق بين فيلم امريكي و مسلسل مصري و فيلم هندي ..ههههههشاطر
الجمعة مارس 19, 2010 9:11 am من طرف amola

» ودي كانت نهاية التفكك الأسري...........
الجمعة مارس 19, 2010 9:02 am من طرف amola

» أحبك جداً..أحبك جداً..أحبك جداً
الثلاثاء مارس 16, 2010 6:16 am من طرف walidwi

» هل الاعتذار عيب؟؟؟
الإثنين مارس 15, 2010 10:58 am من طرف hind

» 9 نصائح تفيدك في عدم السرحان اثناء الصلاة
الإثنين مارس 15, 2010 6:00 am من طرف walidwi

» كلمات تجعلك تبتسم رغم قسوتها
الإثنين مارس 15, 2010 5:50 am من طرف walidwi

» تأخر زواج الفتيات.. حلول مقترحة
الإثنين مارس 15, 2010 4:32 am من طرف walidwi

» دموع السجينات
الأربعاء مارس 10, 2010 7:48 am من طرف amola

» تأخر زواج الفتيات.. الأسباب
الأربعاء مارس 10, 2010 3:47 am من طرف amola

» ||:: 2010 Mazda CX-7 i Sport ::||
الإثنين مارس 08, 2010 11:56 am من طرف sahouma

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito



عدد المساهمات : 86
نقاط : 248
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش   الأحد أكتوبر 25, 2009 3:24 am

صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش )
السؤال :
ما هي الصفات الواجب توفرها في الحجاب الإسلامي؟ حيث أن هناك العديد من الأشكال، ولدي صديقة من الدنمرك أسلمت منذ فترة وهي سعيدة بإسلامها (ولله الحمد)، وهي تريد ارتداء الحجاب.
أرجو أن ترشدنا إلى المكان الذي ورد فيه أن الحجاب يجب أن يكون جلبابا طويلا. فهي في حاجة ماسة لجوابك.

الجواب :
الحمد لله
قال الشيخ الألباني ، رحمه الله تعالى :
شروط الحجاب :
أولا : ( استيعاب جميع البدن إلا ما استثني )
فهو في قوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } .
ففي الآية الأولى التصريح بوجوب ستر الزينة كلها وعدم إظهار شيء منها أمام الأجانب إلا ما ظهر بغير قصد منهن فلا يؤاخذن عليه إذا بادرن إلى ستره .
قال الحافظ ابن كثير في تفسيره :
أي : لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه ، قال ابن مسعود : كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكن إخفاؤه .
ثانيا : ( أن لا يكون زينة في نفسه )
لقوله تعالى : { ولا يبدين زينتهن } فإنه بعمومه يشمل الثياب الظاهرة إذا كانت مزينة تلفت أنظار الرجال إليها ويشهد لذلك قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } سورة الأحزاب:33 ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا ، وأمة أو عبد أبق فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها قد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده فلا تسأل عنهم " . أخرجه الحاكم (1/119) وأحمد (6/19) من حديث فضالة بنت عبيد وسنده صحيح وهو في " الأدب المفرد " .
ثالثا : ( أن يكون صفيقا لا يشف ) فلأن الستر لا يتحقق إلا به ، وأما الشفاف فإنه يزيد المرأة فتنة وزينة ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم : "سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات " زاد في حديث آخر :"لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم من رواية أبي هريرة .
قال ابن عبد البر : أراد صلى الله عليه وسلم النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف لا يستر فهن كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة . نقله السيوطي في تنوير الحوالك (3/103) .
رابعا : ( أن يكون فضفاضا غير ضيق فيصف شيئا من جسمها )
فلأن الغرض من الثوب إنما هو رفع الفتنة ولا يحصل ذلك إلا بالفضفاض الواسع ، وأما الضيق فإنه وإن ستر لون البشرة فإنه يصف حجم جسمها أو بعضه ويصوره في أعين الرجال وفي ذلك من الفساد والدعوة إليه ما لا يخفى فوجب أن يكون واسعا وقد قال أسامة بن زيد : " كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة مما أهداها له دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال : ما لك لم تلبس القبطية ؟ قلت : كسوتها امرأتي ، فقال : مرها فلتجعل تحتها غلالة ، فإني أخاف أن تصف حجم عظامها " أخرجه الضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة" (1/441) وأحمد والبيهقي بسند حسن .
خامسا : ( أن لا يكون مبخرا مطيبا ) فلأحاديث كثيرة تنهى النساء عن التطيب إذا خرجن من بيوتهن، ونحن نسوق الآن بين يديك ما صح سنده منها :
1-عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية "
2-عن زينب الثقفية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا ".
3-عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " .
4-عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".
ووجه الاستدلال بهذه الأحاديث على ما ذكرنا العموم الذي فيها فإن الاستعطار والتطيب كما يستعمل في البدن يستعمل في الثوب أيضاً لا سيما وفي الحديث الثالث ذكر البخور فإنه الثياب أكثر استعمالاً وأخص.
وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
وقال ابن دقيق العيد : وفيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية شهوة الرجال . نقله المناوي في "فيض القدير" في شرح حديث أبي هريرة الأول .
سادساً: (أن لا يشبه لباس الرجل)
فلما ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك ما نعلمه منها :
1. عن أبي هريرة قال:" لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة، والمرأة تلبس لبسة الرجل" .
2. عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .
3. عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً، وأخرج عمر فلاناً" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".
4. عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا يدخلون الجنة ولا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق والديه والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال والديوث".
5. عن ابن أبي مليكة -واسمه عبد الله بن عبيد الله- قال قيل لعائشة رضي الله عنها: إن المرأة تلبس النعل؟ فقالت "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء".
وفي هذه الأحاديث دلالة واضحة على تحريم تشبه النساء بالرجال، وعلى العكس، وهي عادة تشمل اللباس وغيره إلا الحديث الأول فهو نص في اللباس وحده .
سابعاً : ( أن لا يشبه لباس الكافرات ) .
فلما ت قرر في الشرع أنه لا يجوز للمسلمين رجالاً ونساءً التشبه بالكفار سواء في عباداتهم أو أعيادهم أو أزيائهم الخاصة بهم وهذه قاعدة عظيمة في الشريعة الإسلامية خرج عنها اليوم - مع الأسف - كثير من المسلمين حتى الذين يعنون منهم بأمور الدين والدعوة إليه جهلاً بدينهم أو تبعاً لأهوائهم أو انجرافاً مع عادات العصر الحاضر وتقاليد أوروبا الكافرة حتى كان ذلك منن أسباب المسلمين وضعفهم وسيطرة الأجانب عليهم واستعمارهم { إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم } لو كانوا يعلمون .
وينبغي أن يعلم أن الأدلة على صحة هذه القاعدة المهمة كثيرة في الكتاب والسنة وإن كانت أدلة الكتاب مجملة فالسنة تفسرها وتبينها كما هو شأنها دائماً.
ثامناً: (أن لا يكون لباس شهرة).
فلحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً". حجاب المرأة المسلمة " ( ص 54 - 67 ) .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

الــتــعــقــيــب
الله المستعان الآن حجاب فتياتنا يجلب الفتنه كأنها ذاهبة لمناسبة نسأل الله ان يهدينا ويهدي اخواتنا
الى الآن لم يصلوا الى الحجاب الشرعي الصحيح
والله قلبي يتقطع حرقة وينزف دماً على لبسهن للحجاب

الدها والامر ما نراه في اسواقنا .. فمثلاً قبل يومين لم استطع دخول معرض الكتاب المقام بالرياض لما يوجد فية من اختلاط الرجال بالنساء و من النساء هداهن الله من تتزين إلى آخر درجة وتغري الرجال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لتسلكن سنن من قبلكم حذو النعل بالنعل ،ولتأخذوا مثل أخذهم إن شبراً فشبراً وإن ذراعاً فذراعاً وإن باعاً فباعاً ،
حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتم فيه ألا إن بني إسرائيل افترقت على موسى بإحدى وسبعين فرقة كلها ضالة ، إلا فرقة واحدة الإ سلام وجماعتهم،
ثم إنها افترقت على عيسى ابن مريم باثنين وسبعين فرقة كلهم ضالة إلا فرقة واحدة الإسلام وجماعتهم،ثم انكم تكونون على ثلاث وسبعين فرقة كلهم ضالة إلا فرقة واحدة الإسلام وجماعتهم))
لا حول ولا قوة إلا بالله

في صحيح مسلم عن النبي أنه قال: { صنفان من أهل النار لم أرهما: نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، ورؤوسهن مثل أسنمة البخت، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها عباد الله }.
قال تعالى: وَلا يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَو آبَائِهِنَّ أَو آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَو أَبنَائِهِنَّ أَو أَبنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَو إِخوَانِهِنَّ [النور:31]، وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَسئَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ

`°؛؛`°؛؛° مشـــــــــروع حجــــابي نجــــــــاتي °``°؛؛°`
http://factway.net/vb/showthread.php?t=242

فلاش العفيفة من اقوى الأفلام عن الحجاب
http://saaid.net/flash/7gabe.swf

شبهات واقاويل حول الحجاب جمعتها بملف word
للداعية اسماء الرويشد
http://www.factway.net/vb/uploaded/4_01173721354.doc

الخطب الصوتية
http://www.islamic-oyster.com/index.php?cat=05

الاناشيد
http://www.islamic-oyster.com/index.php?cat=06

فتاوى الحجاب
http://www.islamic-oyster.com/index.php?cat=03

احمد بو خاطر
http://www.anashed.net/audio/FARTAQI/al_7egab.ram

ذات الخمار << انشودة جميلة
أبو عبد الملكـ
http://www.islamic-oyster.com/audio/thatolkemar.rm

فليقولي عن حجابي انه يفني .. المنشد أحمد بو خاطر
http://www.prohijab.net/english/nash...jaab_video.ram

احمد ابو خاطر الحجاب
http://www.3z.cc/isl/sound/Al-7ejaab.ram

فلاش الحجاب
http://www.alsaqr.com/my-flashes/hijab.swf

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ







ـــــــــــــــ
الموضوع يطول لا مانع من المناقشة
تجميع خاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tito



عدد المساهمات : 86
نقاط : 248
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش   الأحد أكتوبر 25, 2009 3:26 am

مواقع تخص الموضوع
http://www.al-hejab.com/
http://saaid.net/female/hijab.htm
http://www.islamtoday.net/hejab_f/index.htm
http://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=6
http://www.muslim-programers.com/13/article.html
http://www.lahaonline.com/index.php?option=هذه الكلمة ممنوعةهذه الكلمة ممنوعةهذه الكلمة ممنوعةهذه الكلمة ممنوعةهذه الكلمة ممنوعةهذه الكلمة ممنوعةهذه الكلمة ممنوعة&task=view&id=11804&sectionid=1



قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30].

قالت عائشة رضي الله عنها: { يرحم الله نساء المهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله: وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن شققن مروطهن فاختمرن بها } [رواه البخاري].

الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60].

الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً [الأحزاب:59].

وقوله تعالى: وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى [الأحزاب:33].

: قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن [الأحزاب:53].


الحجاب تاج فوق رؤوس بناتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tito



عدد المساهمات : 86
نقاط : 248
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش   الأحد أكتوبر 25, 2009 3:28 am


أدلة القران
الدليل الأول :قوله تعالى:
(وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولايبدين زينتيهن ألاما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن...) النور:31
وبيان دلالة هذه الآية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب من وجوه
1-أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن , والأمر بحفظ الفرج أمر ربما يكون وسيلة إليه, ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه, لآن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك, وبالتالي إلي الوصول والاتصال, وفي الحديث : (العينان تزنيان وزناهما النظر) إلى أن قال (والفرج يصدق ذلك أو يكذبه) فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأمورا به, لان الوسائل لها أحكام المقاصد.
2- وقوله تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) فان الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدقة, فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها, إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس, فانه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب وجوب ستر الوجه من باب أولى ,لأنه موضوع الجمال والفتنة, فان الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون ألا عن الوجه، فإذا كان جميلا لم ينظروا إلى ما سواه نظرا ذا أهمية, ولذلك أذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام ألا جمال الوجه, فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلبا وخبرا. فإذا كان كذلك فكيف يفهم من الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه؟
3- إن الله تعالى نهى عن إبداء الزينة مطلقا ألا ما ظهر منها , وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب, ولذلك قال (إلا ما ظهر منها ), لم يقل إلا ما أظهرن منها, ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم, فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى, فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايمكن إخفاؤها .والزينة الثانية هي الزينة البطانة التي يتزين بها, ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الاولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.
4- أن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة البطانة للتابعين غير أولي الإربة من الرجال , وهم الخدم الذين لا شهوة لهم , وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء , فدل هذا على أمرين:
أحدهما: أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من ألا جانب إلا لهذين الصنفين.
الثاني:أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها , ولا ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة , فيكون ستره واجبا لئلا يفتتن به, أولو الإربة من الرجال.
5- قوله تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ), يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل, فاذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفا من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه, فكيف بكشف الوجه,
*فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالا بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها, لا يدري أشابة هي أم عجوز, ولا يدري أشو هاء هي أم حسناء؟
*أيما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر الى وجه سافر جميل ممتلئ شبابا ونضارة وحسنا وجمالا وتجميلا بما يجلب الفتنة ويدعو الى النظر إليها؟ إن كل إنسان له إربة في النساء يعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء

الدليل الثاني: قوله تعالى:
{والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم **(60) [النور:60 ]
*وجه الدلالة من هذه الآية الكريمة:أن الله تعالى نفى الجناح- وهو الإثم- عن القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحا لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن, نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط ألا يكون الغرض من ذلك التبرج بالزينة . ومن المعلوم بالبداهة أن ليس المراد بوضع الثياب أن يبقين عاريات,وإنما المراد بوضع الثياب التي تكون فوق الدرع ونحوه مما لايستر ما يظهر غالبا كالوجه والكفين , فالثياب المذكورة المرخصة لهذه العجائز في وضعها هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن , وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم , ولو كان الحكم شاملا للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة. ومن قوله تعالى (غير متبرجات بزينة)دليل أخر على وجوب الحجاب الشابة التي ترجو النكاح, لأن الغالب عليها أذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحهم ايها ونحو ذلك ,ومن سوى هذه نادرة, والنادر لا حكم له.
الدليل الثالث: قوله تعالى:
((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليها من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)) [الأحزاب:59]

قال ابن عباس رضي الله عنهما : (أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوهن من فوق رءوسهن بالجلابيب,وببدين عينا واحدة) وتفسير الصحابي حجة , بل قال بعض العلماء: انه في حكم المرفوع الى النبي صلى الله عليه وسلم ,وقوله رضي الله عنه : وببدين عينا واحدة , إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق , فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.
*والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة, قالت أم سلمه رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية: (خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكيسة سود يلبسنها).وقد ذكر أبو عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رءوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.
الدليل الرابع : قوله تعالى
(لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء اخواتهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا) [الأحزاب:55 ]
قال ابن كثير رحمه الله :لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب إلا احتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى( ولايبدين زينتهن الالبعولتهن)الآية.

* * *


أدلة السنة
*وما أدلة السنة فمنها:
الدليل الأول : قوله صلى الله عليه وسلم(إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة, وان كانت لاتعلم) رواه أحمد. قال في مجمع الزائد: رجاله رجال الصحيح.
*وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفي الجناح- وهو الإثم – عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته, بشرط أن يكون نظره للخطبة, فدل هذا على أن غير الخاطب أثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال, وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به ونحو ذلك.
*فان قيل : ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه, فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر, فالجواب: أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المراد للجمال إنما هو جمال الوجه, وما سواه تبع لايقصد غالبا, فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب.
الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: (يا رسول الله, إحدانا لا يكون لها جلباب) فقال النبي صلى الله عليه وسلم(لتلبسها أختها من جلبابها) رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة ألا تخرج المرأة إلا بجلباب, وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج, ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلم حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد, فبين النبي صلى الله عليه وسلم لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها, ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به للرجال والنساء , فاذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج اليه ؟بل هو التجول في الاسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه , وفي الامر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر, والله أعلم.
الدليل الثالث: ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن,ثم يرجعن الى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس. وقالت:لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المسجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها.وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.والدلالة من هذا الحديث من وجهين:
1-أنا الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمها على الله عز وجل , وأعلاها أخلاقا وآدابا وأكملها إيمانا وأصلحها عملا, فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان ,
قال تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) سورة التوبة
فاذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في إتباعها بإحسان رضا الله تعالى عمن سلكها واتبعها , وقد قال الله تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)
الثاني: أن عائشة أم المؤمنين و عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما –وناهيك بهما علما وفقها وبصيرة في دين الله ونصحا لعباد الله- أخبر بان رسول الله صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المسجد. وهذا في زمن القرون المفضلة تغيرت الحل عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم الى حد يقتضي منعهن من المساجد. فكيف بزماننا هذا بعد بنحو أربعة عشر قرنا, وقد اتسع الآمر,وقل الحياء,وضعف الدين في قلوب كثير من النساء.
وعائشة وابن مسعود رضي الله عنهما فهما ما شهدت به نصوص الشريعة الكاملة من أن كل أمر يترتب عليه محذور فهو محظور.
الدليل الرابع:أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامة) فقالت أم سلمه: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: (يرخينه شبرا) قالت: إذن تنكشف أقدامهن, قال :يرخين ذراعا ولا يزدن عليه).
• ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمر معلوم عند النساء الصحابة رضي الله عنهم, والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب, فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم, وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة, ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة. فان هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه.

الدليل الخامس: قوله صلى الله عليه وسلم (إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه) {رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي**

*وجه الدلالة من هذا الحديث: أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز ما دام في ملكها,فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب , لأنه صار أجنبيا,فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي .

الدليل السادس: عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم, فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها , فإذا جاوزونا كشفناه) {رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه**

*ففي قولها : (فإذا حاذونا) تعني الركبان ((سدلت أحدانا جلبابها على وجهها)) دليل على وجوب ستر الوجه, لآن المشروع في الإحرام كشفه,فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفا حتى الركبان. وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم, والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب , فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام.

وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كان معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن , وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن.

*فهذه ستة أدلة من السنة على وجوب احتجاب المرأة وتغطية وجهها عن الرجال الأجانب , أضف إليها أدلة القران الأربعة تكن عشر أدلة من الكتاب والسنة.

* * *
أدلة المبيحين لكشف الوجه ولا أعلم لمن أجاز نظر الوجه والكفين من الأجنبية دليلا من الكاتب والسنة سو ما يأتي:
الأول : قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) حيث قال ابن عباس رضي الله عنهما: هي وجهها وكفاها والخاتم. قال الأعمش عن سعيد بن جبير عنه: وتفسير الصحابي حجة كما تقدم.

الثاني :ما رواه أبو داود في سننه عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على رسول لله وعليها ثياب رقاق فأرض عنها وقال: (يا أسماء, إن المرأة إذا بلغت سن المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا ) وأشار الى وجهه وكفيه.
الثالث:ما رواه البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن أخاه الفضل كان رديف للنبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع, فجاءت امرأة ممن خثعم فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر اليه, فجعل النبي يصرف وجه الفضل الى الشق الأخر.ففي هذا دليل على أن هذه المرأة كاشفة وجهها.
الرابع: ما أخرجه البخاري وغيره من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صلاة العيد ثم وعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن وقال: ( يا معشر النساء, تصدقن فإنكن أكثر حطب جهنم ) فقامت امرأة من وسط النساء سفعاء الخدين.. الحديث. ولولا، أن وجهها مكشوف ما عرف أنها سفعاء الخدين.
هذا ما أعرفه من الأدلة التي يمكن أن يستدل بها على كشف الوجه لأجانب من المرأة.
* * *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sahouma
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

انثى الميزان عدد المساهمات : 130
نقاط : 204
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 24
الموقع : في قلب الخروج من المعاصي

مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:03 pm

شكرا لك افدتنا الله يفيدك وبارك فيك كثر من امثالك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lhad.yoo7.com
amola

avatar

الميزان عدد المساهمات : 253
نقاط : 687
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 10/10/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش   الخميس ديسمبر 03, 2009 2:45 am

chokran lak mawdo3 9yam baraka lah fik
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صفات الحجاب الصحيح ( موضوع للنقـــــــــــــــــاش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المتعة والإفادة :: بسم الله الرحمان الرحيم توكلنا على الله :: المنتدى العام :: الحوار والنقاش-
انتقل الى: